أولا : التعبير :
1- لوالديك فضل عظيم عليك .
* اكتب ما يوضح هذا الفضل ، وبين ما يجب عليك نحو والديك .
ثانيا : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : ” ففى سنة 1265 من الهجرة ، أراد ( محمد على ) أن يرسل أنجاله إلى فرنسا ؛ ليتموا تعليمهم فيها ، ورأى أن يرافقهم فى سفرهم بعض من نجباء مدرسة المهندسخانة ، فكان (على مبارك ) من بين من وقع الاختيار عليهم من اولئك التلاميذ ” .
( أ ) هات : معنى ( نجباء ) ، ومفرد ( أنجال ) ، وجمع ( سنة ) .
( ب ) لماذا أراد ( محمد على ) أن يرسل أنجاله إلى فرنسا ؟
( جـ ) من الذين أراد ( محمد على ) أن يرافقوا أنجاله فى سفرهم إلى فرنسا ؟
( د ) لماذا وقع الاختيار على ( على مبارك ) ؛ ليسافر إلى فرنسا مع أنجال ( محمد على ) ؟
( هـ ) ماذا كان موقف ناظر مدرسة ( على مبارك ) ، بالنسبة لسفر ( على مبارك ) إلى فرنسا ؟
3- من موضوع ( أهلا وسهلا ) : اقرأ ، ثم أجب : ” حين التقى الجد ( يوسف ) بأحفاده ، قال لهم : تحدثت فى الأسبوع الماضى عن آداب الحوار ، والليلة سنتحدث عن آداب الزيارة .
قال على : وهل للزيارة آداب يا جدى ؟ ” .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين مما يأتى :
1- معنى ( التقى ) : …………………. ( ذهب – قابل – رجع )
2- مفرد ( آداب ) : ………………….. ( أديب – أدبون – أدب )
3- جمع ( الليلة ) : …………………… ( الليلون – الليلات – الليالى )
4- مضاد ( الماضى ) : …………….. ( القديم – الجديد – الحاضر )
( ب ) من الذين التقى بهم الجد ( يوسف ) ؟
( جـ ) ماذا قال الجد لمن التقى بهم ؟
( د ) بم أجاب الجد ( يوسف ) عن سؤالى ( على ) الوارد فى الفقرة السابقة ؟
ثالثا : المحفوظات :
4- قال رسول الله : ” مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها ، وبعضهم أسفلها ، فكان الذين فى أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم ، فقالوا : لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا ، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا ” .
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( حدود الله ) : ………………….. ، وجمع ( سفينة ) : …………………..، ومضاد ( نؤذ ) : ………………….
( ب ) ما نتيجة اقتراع ركاب السفينة ؟
( جـ ) ماذا كان يفعل ركاب السفينة الذين فى الطابق الأسفل ؛ كما تفهم من الحديث الشريف ؟
( د ) ماذا قال الذين فى الطابق الأسفل من السفينة ؟
( هـ ) ما النتيجة المترتبة على تنفيذ ما قاله ركاب الطابق الأسفل إذا نفذوا ما قالوه ؟
( و ) أكمل : رواى هذا الحديث الشريف هو : …………………………………………..
5- قال الشاعر :
أيام كم نعرف من الدنيا ســـوى مرح السرور
وبنـــاء أكواخ الطفولـة تحت أعشاش الطيور
نبنى فتهدمهــا الريـــاح فلا نضــــج ولا نثور
( أ ) هات : معنى ( نضج ) ، ومفرد ( أكواخ ) ، وجمع ( الدنيا ) ، ومضاد ( نبنى ) .
( ب ) أكمل : أيام الطفولة كان يملؤها المرح ، و ……………………………………………
( جـ ) ماذا كان الشاعر وصاحبه يفعلان ، كما تفهم من البيت الثانى ؟
( د ) ماذا كان الشاعر وصاحبه يفعلان عندما تهدم الرياح الأكواخ التى بنوها ؟
( هـ ) ما الجمال فى قول الشاعر : ” فلا نضج ولا نثور ” ؟
( و ) من قائل الأبيات السابقة ؟
رابعا : النحو :
6- ” إن الوطن فضله علينا عظيم ، فتحت سمائه نشأنا ، ومن ماله شربنا ، ونعمنا بخيراته الكثيرة . فيا أبناء الوطن : حافظوا عليه ، وارفعوا من شأنه . فما أعظم الوطن ! ” .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لفعل ناسخ ، وبين نوعه – فعل أمر – أسلوب تعجب )
( جـ ) وضح نوع خبر الحرف الناسخ فى كل جملة من الجمل الآتية :
1- إن الفلاح يعتنى بحقله . 2- لعل الأزهار متفتحة فى الربيع .
3- إن البستانى بين أزهار الحديقة .
( د ) ” أنتما تقولان الحق ” :
* عين من الجملة السابقة فعلا من الأفعال الخمسة ، وأعربه .
( هـ ) أفتح نوافذ حجرتى ……………… تدخل الشمس ، و ……………… يتجدد الهواء .
* ضع مكان النقط حرفا من حروف نصب الفعل المضارع .
( و ) ” إن العصفورين مغردان ” :
* احذف ( إن ) ، واكتب الجملة صحيحة مضبوطة بالشكل .
خامسا : الخط العربى :
7- اكتب ما يلى بخطى النسخ والرقعة :
” السياحة تنمى الدخل القومى ، والسائح ضيف فأكرمه ”
سادسا : الإملاء :
8- اكتب ما يملى عليك
1- لوالديك فضل عظيم عليك .
* اكتب ما يوضح هذا الفضل ، وبين ما يجب عليك نحو والديك .
ثانيا : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : ” ففى سنة 1265 من الهجرة ، أراد ( محمد على ) أن يرسل أنجاله إلى فرنسا ؛ ليتموا تعليمهم فيها ، ورأى أن يرافقهم فى سفرهم بعض من نجباء مدرسة المهندسخانة ، فكان (على مبارك ) من بين من وقع الاختيار عليهم من اولئك التلاميذ ” .
( أ ) هات : معنى ( نجباء ) ، ومفرد ( أنجال ) ، وجمع ( سنة ) .
( ب ) لماذا أراد ( محمد على ) أن يرسل أنجاله إلى فرنسا ؟
( جـ ) من الذين أراد ( محمد على ) أن يرافقوا أنجاله فى سفرهم إلى فرنسا ؟
( د ) لماذا وقع الاختيار على ( على مبارك ) ؛ ليسافر إلى فرنسا مع أنجال ( محمد على ) ؟
( هـ ) ماذا كان موقف ناظر مدرسة ( على مبارك ) ، بالنسبة لسفر ( على مبارك ) إلى فرنسا ؟
3- من موضوع ( أهلا وسهلا ) : اقرأ ، ثم أجب : ” حين التقى الجد ( يوسف ) بأحفاده ، قال لهم : تحدثت فى الأسبوع الماضى عن آداب الحوار ، والليلة سنتحدث عن آداب الزيارة .
قال على : وهل للزيارة آداب يا جدى ؟ ” .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين مما يأتى :
1- معنى ( التقى ) : …………………. ( ذهب – قابل – رجع )
2- مفرد ( آداب ) : ………………….. ( أديب – أدبون – أدب )
3- جمع ( الليلة ) : …………………… ( الليلون – الليلات – الليالى )
4- مضاد ( الماضى ) : …………….. ( القديم – الجديد – الحاضر )
( ب ) من الذين التقى بهم الجد ( يوسف ) ؟
( جـ ) ماذا قال الجد لمن التقى بهم ؟
( د ) بم أجاب الجد ( يوسف ) عن سؤالى ( على ) الوارد فى الفقرة السابقة ؟
ثالثا : المحفوظات :
4- قال رسول الله : ” مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها ، وبعضهم أسفلها ، فكان الذين فى أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم ، فقالوا : لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا ، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا ” .
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( حدود الله ) : ………………….. ، وجمع ( سفينة ) : …………………..، ومضاد ( نؤذ ) : ………………….
( ب ) ما نتيجة اقتراع ركاب السفينة ؟
( جـ ) ماذا كان يفعل ركاب السفينة الذين فى الطابق الأسفل ؛ كما تفهم من الحديث الشريف ؟
( د ) ماذا قال الذين فى الطابق الأسفل من السفينة ؟
( هـ ) ما النتيجة المترتبة على تنفيذ ما قاله ركاب الطابق الأسفل إذا نفذوا ما قالوه ؟
( و ) أكمل : رواى هذا الحديث الشريف هو : …………………………………………..
5- قال الشاعر :
أيام كم نعرف من الدنيا ســـوى مرح السرور
وبنـــاء أكواخ الطفولـة تحت أعشاش الطيور
نبنى فتهدمهــا الريـــاح فلا نضــــج ولا نثور
( أ ) هات : معنى ( نضج ) ، ومفرد ( أكواخ ) ، وجمع ( الدنيا ) ، ومضاد ( نبنى ) .
( ب ) أكمل : أيام الطفولة كان يملؤها المرح ، و ……………………………………………
( جـ ) ماذا كان الشاعر وصاحبه يفعلان ، كما تفهم من البيت الثانى ؟
( د ) ماذا كان الشاعر وصاحبه يفعلان عندما تهدم الرياح الأكواخ التى بنوها ؟
( هـ ) ما الجمال فى قول الشاعر : ” فلا نضج ولا نثور ” ؟
( و ) من قائل الأبيات السابقة ؟
رابعا : النحو :
6- ” إن الوطن فضله علينا عظيم ، فتحت سمائه نشأنا ، ومن ماله شربنا ، ونعمنا بخيراته الكثيرة . فيا أبناء الوطن : حافظوا عليه ، وارفعوا من شأنه . فما أعظم الوطن ! ” .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لفعل ناسخ ، وبين نوعه – فعل أمر – أسلوب تعجب )
( جـ ) وضح نوع خبر الحرف الناسخ فى كل جملة من الجمل الآتية :
1- إن الفلاح يعتنى بحقله . 2- لعل الأزهار متفتحة فى الربيع .
3- إن البستانى بين أزهار الحديقة .
( د ) ” أنتما تقولان الحق ” :
* عين من الجملة السابقة فعلا من الأفعال الخمسة ، وأعربه .
( هـ ) أفتح نوافذ حجرتى ……………… تدخل الشمس ، و ……………… يتجدد الهواء .
* ضع مكان النقط حرفا من حروف نصب الفعل المضارع .
( و ) ” إن العصفورين مغردان ” :
* احذف ( إن ) ، واكتب الجملة صحيحة مضبوطة بالشكل .
خامسا : الخط العربى :
7- اكتب ما يلى بخطى النسخ والرقعة :
” السياحة تنمى الدخل القومى ، والسائح ضيف فأكرمه ”
سادسا : الإملاء :
8- اكتب ما يملى عليك