منتدى أحمد و محمد التعليمى

أهلاً بك ضيفنا العزيز
السلام عليك و على من اتبع الهدى و رحمة الله و بركاته
أضفت إلينا بطلتك علينا

أحدث طرق التدريس و أحدث البرامج التعليمية و أحدث الأساليب التربوية


تلخيص درس الحرية×لغة عربية

شاطر
avatar
♪ يمنى ..♥
مشرف عام

عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 13/07/2010
العمر : 19
الموقع : المنصورة ♥

تلخيص درس الحرية×لغة عربية

مُساهمة من طرف ♪ يمنى ..♥ في الأربعاء ديسمبر 15, 2010 1:56 am

الحرية هي أغلي ما يملكه الإنسان , و حاجته إليها تفوق حاجته إلي الطعام و الشراب .
و الكاتب استيقظ يوما علي مواء هرة فتخيل أن مواءها بسبب الجوع أو العطش و لكنها انصرفت عن الطعام و الشراب و استمرت في المواء و أخيرا اكتشف أنها حزينة لأنها حبيسة معه في الحجرة و لا تنال حريتها , و عندما فتح لها الباب تغير حالها من الهم و الحزن إلي الفرح و السرور و أسرعت إلي خارج الحجرة .
و عند ذلك أدرك الكاتب أن الحيوانات تشعر بالحرية مثل الإنسان و تمني أن لو كان سليمان فيفهم لغة الحيوان .
إن الحرية هي الحياه و بدون الحرية تصبح حياة الإنسان مثل حياة اللعب المتحركة في أيدي الأطفال. و الإنسان الذي يمد يده لطلب الحرية ليس بمتسول و لا بمستجد.


موضع همزة القطع:
1- في الأسماء: كل همزات الأسماء همزات قطع ماعدا " اثنان واثنتان، ابن وابنة، اسم، ايم الله، ايمن الله، إمرؤ، امرأة" مثل أشرف -إسماعيل - أحمد ).
2- في الحروف: كل همزات الحروف همزات قطع مثل: إن - إلى - إذا ماعدا " ال التعريف ".
3- في الأفعال: أول الفعل الماضي الرباعي وأمره ومصدره( أعلنَ - أَعْلِن- إعلانا).

مواضع ألف الوصل:
1- في الأسماء: الأسماء التسعة التي وردت.
2- في الحروف: ال التعريف " المدرسة - القلم "
3- في الأفعال:
أ - أمر الثلاثي مثل: " اعرف - اذهب - اكتب ".
ب- ماضي الخماسي والسداسي وأمرهما ومصدرهما مثل:
( انتقل / انْتَقل / انتقال )
( استخرج / اسْتَخْرِج / استخراج )

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 25, 2017 1:42 pm